القائمة الرئيسية

الصفحات

المتحكم في سعر صرف الدولار عالميا 2023

 

المتحكم في سعر صرف الدولار

المتحكم في سعر الدولار

لا يوجد شخص أو هيئة معينة التي تتحكم في سعر الدولار. العملات الدولية يتم تداولها في الأسواق العالمية، ويتأثر الأسعار بعدة عوامل، مثل العرض والطلب، السياسة المالية الدولية، الاقتصادية والسياسية الدولية، الأزمة الاقتصادية، القيمة النقدية، تغيرات الأسعار النفطية، التغييرات الجيوفيزيائية، إلخ.

العرض والطلب في اسعار الدولار

العرض والطلب هي مفهومين هامين في الاقتصاد الذي يطبقان على العملات الدولية، بما في ذلك الدولار.
العرض هو الكمية التي يرغب البائعون في بيعها من العملة في وقت معين، وهي مقدار العملة الذي يتوفر للبيع. كلما زاد العرض، كلما انخفضت الأسعار.
الطلب هو الكمية التي يرغب المشترون في شرائها من العملة في وقت معين، وهو مقدار العملة الذي يطلب من البائعين. كلما زاد الطلب، كلما زادت الأسعار.
حيث يؤثر العرض والطلب على الأسعار النهائية للعملة، الأسعار النهائية تصبح تعتمد على التوازن بين العرض والطلب، إذا كان الطلب أعلى من العرض فإن الأسعار تزيد والعكس صحيح.

السياسة المالية الدولية للدولار

السياسة المالية الدولية هي مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الحكومات والبنوك المركزية الدولية لتحكيم الأسعار الدولية للعملة الخاصة بها. في حالة الدولار الأمريكي, البنك المركزي الأمريكي هو الهيئة المسئولة عن السياسة المالية الدولية للدولار.
أهم الإجراءات التي يتخذها البنك المركزي الأمريكي هي التحكيم بشكل مباشر على سعر الدولار باستخدام القنوات المختلفة للنقد الرقمي، الشراء و البيع الأسهم, الخزينة الذهبية و الخزانة العالمية، و الضبط الأسعار الخاصة بالفائدة الحالية
أيضاً يتخذ البنك المركزي الأمريكي الإجراءات المالية الدولية الأخرى للحد من الدخل النقدي الدولي، و التحكيم بسعر الدولار في السوق الدولي، كالتحليل المتداول للاقتصاد الدولي، التغطية الشرائية و البيعية الخاصة بالشركات الدولية و التعاملات التجارية الدولية.

الخزينة الذهبية والخزانة العامة

الخزينة الذهبية هي الخزينة التي تحتفظ بالذهب الخام كصفحة الأصول الآمنة للمخاطر المالية. يتم استخدام الذهب كصفحة الأصول الآمنة للمخاطر لأنه هو مصدر قوي من الثبات المالي، فهو يعد قيمة استدامة على المدى الطويل، وأشعة النجاح في الزمان الصعب.
خزانة العالمية هي الخزينة التي تحتفظ بالعملات الدولية و الأسهم العالمية، و الشركات العالمية، و الخدمات الصناعية، و الأسهم العامة الدولية، كصفحة انعدام للمخاطر المالية.
هذي الخزانتان معروفة بأنها الخزانة الأساسية للدول الغنية، الخزانة الذهبية يستخدم كصفحة الأصول الآمنة للمخاطر في الظروف الصعبة الاقتصادية، و الخزانة العالمية يستخدم لتحقيق الدخل الدولي الثابت.

القيمة النقدية للدولار

القيمة النقدية للدولار هي قيمة الدولار التي يمكن استخدامها لشراء الأصناف والخدمات الأخرى. يعني القيمة النقدية للدولار كم قيمة الدولار في السوق الداخلي، بينما قيمة الدولار في السوق الخارجي هي كم قيمة الدولار في السوق الدولي عند الصرف ضد العملات الأخرى. القيمة النقدية الخاصة بالدولار منخفضة عند الضغط التضخمي أو الانعدام الاقتصادي، كما يزيد في فترة الانعزال الاقتصادي.

لماذا الدولار عملة عالمية

الدولار الأمريكي هو العملة الدولية الرئيسية لأنها العملة الأساسية للتجارة الدولية، والأسهم، والصكوك الحكومية الأجنبية. كذلك، كانت الولايات المتحدة دولة إقتصادية قوية في العالم، فكان لها القدرة على الإنفاق الشامل، بما في ذلك الإنفاق الدولي، وتحقيق الثروة الداخلية العالية، هذا كله يساهم في الدعم للدولار الأمريكي كعملة رئيسية عالميا.

أضاف الى ذلك أن رصيد الدولار الأمريكي هو الأعلى في العالم في النسبة للعملة الرئيسية التي يتم استخدامها كنظام الدفع الدولي, و الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية للتجارة الدولية و الاستثمارات الدولية. وهذا يجعلها العملة الأساسية المستخدمة في العديد من البلدان كعملة التحويل الدولي

أقوى العملات العالمية بعد الدولار

بعد الدولار الأمريكي، العملات الأخرى الأقوى المعروفة هي:
1-اليورو: اليورو هو العملة الرئيسية لدولة الاتحاد الأوروبي، وهي عملة دولية مهمة من حيث التجارة والاستثمارات.
2-الين: الين هو العملة الرئيسية للصين، وهي عملة دولية مهمة من حيث التجارة والاستثمارات.
3-الجنيه الإسترليني: الجنيه الإسترليني هو العملة الرئيسية للمملكة المتحدة، وهي عملة دولية مهمة من حيث التجارة والاستثمارات.
4-الين الياباني : هو العملة الرئيسية لليابان، وهي عملة دولية مهمة من حيث التجارة والاستثمارات. اليابان هي الدولة الثالثة الأكبر اقتصادا في العالم و لها تجارة دولية عالية جدا و عدد كبير من الشركات الكبرى المنتجة و الصادرة.
5-كذلك اليابان هو أحد الدول الأثرية في الاستثمارات الدولية و التجارة، هذا يجعل الين الياباني هو عملة مهمة في السوق الدولية.

على ماذا يعتمد الاقتصاد الأمريكي

الاقتصاد الأمريكي يعتمد على نظام الاقتصاد الحر، الذي يتضمن القيام بتجارة دولية، والاستثمارات الأجنبية، والشركات الخاصة، والحكومة الدولية، وشؤون العمل والتأمينات الإجتماعية. ويشمل الجزء الأساسي من الاقتصاد الأمريكي التجارة الداخلية والصناعة والخدمات، وتعتبر الصناعة الزراعية والتعدينية والطاقة الشمسية والهيدروليكية الجزء الرئيسي من الاقتصاد الأمريكي.

أهم صناديق الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية

هناك العديد من الصناديق الاستثمارية الهامة في الولايات المتحدة، ولكن بعض الصناديق الشهيرة التي يمكن أن تشارك فيها الشخص العادي هي:

  •     S&P 500: يشمل الصندوق أعلى 500 شركة في البورصة الأمريكية، وهو مثال على الصندوق الذي يشير الى الأداء العام للاقتصاد الأمريكي.
  •     Dow Jones Industrial Average: يشمل هذا الصندوق 30 شركة كبيرة في البورصة الأمريكية
  •     NASDAQ: يشمل هذا الصندوق الشركات التي تدار في البورصة الالكترونية NASDAQ، وتشمل الشركات الجديدة والتقنية
  •     Russell 2000: يشمل الصندوق أكثر من 2000 شركة، ويشير الى الشركات الصغيرة والمتوسطة
  •     Vanguard Total Stock Market Index Fund: هذا الصندوق يشمل الأسهم الكلية التي يدار في البورصة الأمريكية
  •     bond funds: هذه الصناديق تشمل الأسهم الخاصة بالشركات التي تدار في الأسهم الجديدة،



تعليقات