القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم المصطلحات الاقتصادية التي يجب معرفتها في التحليل الاساسي للفوركس

 

التحليل الأساسي للفوركس

 

من أهم أنواع التحليلات والتي يمكن الاعتماد عليها منفردة خاصة في الصفقات طويلة المدى في الفوركس هو (التحليل الأساسي ) والذي يعتمد على العديد من المؤشرات الاقتصادية في الدولة سواء مؤشرات داخلية أو خارجية لذلك كان من المهم أن نضع بين يدك أهم المصطلحات الاقتصادية التي لابد من قرائتها ومعرفتها ودراستها قبل الدخول الى عمل صفقات وعقود على عملات مختلفة ومن أهم تلك المصطلحات الاقتصادي ما يأتي

مؤشر أسعار المستهلكين الشهري

مؤشر اسعار المستهلكين الشهري الأمريكي هو مؤشر يعرض الزيادة الشهرية في الأسعار المتغيرة للأغراض الشائعة التي يشتريها المستهلكون في الولايات المتحدة، وهو يستخدم لتحليل التغيرات الإجمالية في التكلفة الحالية للحياة اليومية وللشركات لتحديد الأسعار. يشير هذا المؤشر إلى مدى التغير الذي يشعر به المستهلكون الشهريا على الأسعار العالية أو المنخفضة الزيادة الشهرية. المؤشر الرئيسي الذي يقدمه الحكومة الأمريكية هو Consumer Price Index (CPI) الذي يتضمن الأسعار الشهرية للأغراض الشائعة التي يشتريها المستهلكون.

مؤشر أسعار المستهلكين السنوي

مؤشر اسعار المستهلكين السنوي هو مؤشر يعرض الزيادة السنوية في الأسعار المتغيرة للأغراض الشائعة التي يشتريها المستهلكون، وهو يستخدم لتحليل التغيرات الإجمالية في التكلفة الحالية للحياة اليومية وللشركات لتحديد الأسعار. يشير هذا المؤشر إلى مدى التغير الذي يشعر به المستهلكون السنوي على الأسعار العالية أو المنخفضة الزيادة السنوية. المؤشر الرئيسي الذي يقدمه الحكومة الأمريكية هو Consumer Price Index (CPI) الذي يتضمن الأسعار السنوية للأغراض الشائعة التي يشتريها المستهلكون.

نمو مؤشر اسعار المستهلكين

نمو مؤشر اسعار المستهلكين هو الزيادة الذاتية في مؤشر اسعار المستهلكين، وهذا يعني أن الأسعار المتغيرة للأغراض الشائعة التي يشتريها المستهلكون يزداد في المدة الزمنية المحددة. هذا النمو يمثل التضخم الاقتصادي، ويشير إلى أن الدخل الشعبي الإجمالي يزداد ولكن العكس هو الزيادة في التكلفة الحالية للحياة اليومية.
هذا النمو يشير  إلى الشعوب الذي يشعرون بالضيق في الحياة اليومية، كما يؤثر على الشركات بشكل سلبي بسبب الزيادة في التكلفة الإنتاجية الزائدة.
هذا النمو يشير الى التضخم الاقتصادي الذي قد يؤدي الى الزيادة الشاقة في الحياة اليومية للشعب المحلي، الزيادة في العجز الاقتصادي .

تقرير الميزانية الشهري

تقرير الميزانية الشهري هو تقرير يشير إلى الدخل والنفقات الشهرية للشركة أو الحكومة. يشمل هذا التقرير الدخل الشهري، النفقات الشهرية، الرصيد الشهري، الصافي الشهري، الأرباح الشهرية، الخسائر الشهرية، الضرائب الشهرية، الإيرادات الشهرية، المديونية الشهرية، الإنفاق الشهري، الإيداعات الشهرية، السحب الشهري، الإيداعات الشهرية،

الميزان التجاري

الميزان التجاري هو نظام يستخدم لحساب الصفقات التجارية بين الدول، ويشير الى الصافي المبيعات والمشتريات الدولية، وفقا للعملة الدولية التي يتم التعامل بها. يعني هذا أن الميزان التجاري يشير الى النقدية الداخلية للدولة التي يتم التعامل بها، ويشير الى الميزان الصافي الذي يظهر بعد الحساب للصفقات الدولية التي تتم بها العملة الداخلية.

التغيير في معدل البطالة

التغيير في معدل البطالة هو التغيير في نسبة الأشخاص الذين هم غير مشغولين والذين يبحثون عن وظيفة، مقارنة بالأشخاص الذين هم مشغولون بالعمل. يعتبر معدل البطالة الذي يظهر النسبة المئوية للأشخاص الذين هم غير مشغولين والذين يبحثون عن وظيفة. يمكن التغيير في معدل البطالة أن يشير إلى التغييرات الاقتصادية الأساسية التي تشهدها الدولة، كالزيادة الكبيرة في العمل الحر، تغييرات في التكنولوجيا، الصعوبة في العثور على العمل، التغييرات السياسية التي تؤثر على الاقتصاد، الزيادة في التعليم والتدريب الذي يؤدي إلى التغيير في المهارات اللازمة، الزيادة في الإنتاج الذي يؤدي إلى الزيادة في الدخل الفردي الذي يؤدي إلى الزيادة في الطلب على العمل.
مؤشر مديري المشتريات الصناعي

"مؤشر مديري المشتريات الصناعي" هو مؤشر يستخدم لتقييم نشاط المشتريات الصناعية في الاقتصاد. يعتمد هذا المؤشر على مدخلات من الشركات الصناعية، ويقدر بشكل شامل للحد من الخطأ الذي يمكن أن يحدث بسبب الشركات الصغيرة أو المحدودة. يستخدم هذا المؤشر كأداة لتحليل الإيجابية / السلبية في الاقتصاد والتنبؤ بالإيجابية / السلبية في المستقبل.

معدلات التضخم

يشير معدل التضخم إلى نسبة الزيادة في معدل التضخم العام، وهو يعتبر مؤشر للحالة الاقتصادية للدولة. يعتبر معدل التضخم الطبيعي هو ما بين 2-3%، أي أن التضخم الذي يزيد عن هذا المعدل يعتبر غير طبيعي ويشير إلى مشكلة في الاقتصاد.

أسعار الفائدة

وهي تلك الزيادة التي يدفعها البمك المركزي  على الايداعات الجديدة بعد تحديد سعر الفائدة  سواء كان تلك الإيداعات من خلال شركات أو أفراد أو بنوك تجارية وتظهر أهمية رفع سعر الفائدة عند وجود تضخم في الأسعار فيعمل البنك المركزي على رفع الفائدة بنسبة معينة لتقل نسبة التضخم بسبب قلة السيوة في الأسواق والمنشآت

تعتبر تلك المصطلحات من أهم المصطلحات في التحليل الأساسي لأسواق الفوركس وعمليات التداول ذات المدى الطويل

تعليقات