القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الأسباب الرئيسية التي تؤثر على الاقتصاد لدولة ما


أهم الأسباب السياسية التي تؤثر على الاقتصاد لدولة ما


الأسباب الرئيسية التي تؤثر على الاقتصاد لدولة ما

تعتبر الآثار السياسية هي من العوامل التي تقوم بالتأثير على الاقتصاد لأي دولة بشكل كبير، حيث ان السياسة والاقتصاد الخاص بأي دولة هما وجهين لعملة واحدة، وتوجد العديد من الاسباب التي تعد أهم الأسباب السياسية التي تؤثر على الاقتصاد لدولة ما وهي التي سوف نقوم بعرضها اليوم.

تأثير الحروب على اقتصاد الدولة

تعتبر الحروب سواء كانت خارجية او داخلية هي من أكثر الأسباب السياسية التي تؤثر على الاقتصاد Economy بصورة كبيرة جداً، حيث أن الحروب الخارجية التي يمكن أن تحدث في الدولة تقوم بتدمير العديد من المنشآت سواء كانت حكومية أو خاصة، كما انها يتم تعطيل المرافق بشكل عام للدولة.

بالإضافة إلى الخسائر البشرية الفادحة التي تتعرض لها الدولة وكل تلك الخسائر تؤدي إلى تعطل حركة الاقتصاد Economy المتواجد بالدولة بل ايضاً يمكن أن تقع الدولة في مشاكل مع البنك الدولي إذا قامت بالاقتراض منه مبالغ كبيرة حتى تستطيع الدولة أن تسير بعض المرافق الخاصة بها.

بالتالي تعتبر الحروب مدمرة جداً لاقتصاد Economy أي دولة، من الدول التي تأثرت بهذا النوع من التأثير على الاقتصاد بسبب الحروب كانت دولة الصين واليابان والعديد من دول شرق اسيا وهذا أثناء الحرب العالمية الأولى وتأثرت العديد من الدول الأخرى خلال تلك الحرب والحرب العالمية الثانية.

أما بالنسبة للحروب الداخلية التي تحدث بين بعض الفئات التي تتواجد في المجتمع فهي ليست أقل خطورة من تلك الحروب الخارجية بل تعتبر اقوى منها بمراحل، حيث أن الدولة التي يحدث بها هذا النوع من الحروب يحدث لها تدمير كلي ومن تلك الدول التي حدث لها هذا النوع من الحروب كانت دولة سوريا واليمن.

وتلك الدول تعاني في العصر الحالي من الحروب الاهلية التي جعلت العديد من المواطنين يتركون البلاد ويذهبون الى بلاد اخرى حتى يستطيعوا العيش بها في سلام، حيث أن العديد من المواطنين تأثروا بهذا النوع من الحروب سواء بسبب التدهور الاقتصادي الكبير الذي حدث في الدولة.

او بسبب تعرض العديد من الاشخاص للقتل دون اي وجه حق، بالتالي تكون رغبة الأشخاص في العيش دون خوف وألم هي التي تدفعهم للهجرة من البلاد بشكل نهائي.

تواجد ازمة في كفاءة المسؤولين عن الدولة

من أهم الأسباب السياسية التي تؤثر على الاقتصاد لدولة ما بعد الحروب هي عدم وجود كفاءة لدى الأشخاص المسؤولين في الدولة، حيث أن وجود كفاءة عالية للأشخاص الذين يعملون في الحكومة وغيرها من القطاعات الرئيسية التي تحكم البلاد هو امر مهم جداً، وهذا حتى يستطيعوا ان يقوموا بتادية الوظائف الخاصة بهم على وجه كامل.

اما اذا غابت عنهم الكفاءة فإن القرارات التي سوف يتخذونها في اي امر من امور الدولة سوف تكون غير مدروسة بشكل كافي وسوف تقوم بالتأثير بشكل سلبي على الدولة، وهذا الامر سوف يؤثر على الاقتصاد الخاص بالدولة بصورة كبيرة، خصوصاً اذا كان الاشخاص الذين يعملون في مجال الرقابة الحكومية.

حيث أن تلك الرقابة هي التي تقوم بتتبع كافة القرارات التي تتخذها القطاعات بالدولة، حتى يتم تحديد مدى كفاءة تلك القرارات والتأثير الذي سوف يحدث من خلال تلك القرارات على الدولة.

وكذلك يتم العمل على محاسبة أي شخص يقوم باتخاذ القرارات التي تكون غير مدروسة بشكل كافي أو تؤثر سلبا على اقتصاد الدول، وتقوم العديد من البلاد بالحرص على تطبيق هذا النوع من الرقابة واختيار افضل الاشخاص من حيث الكفاءة حتى يعملوا في تلك الرقابة.

العمل على المصالح الشخصية لمسئولي الدولة

العمل على المصالح الشخصية وضمان البقاء في الكرسي الوزاري أو الاستشاري أو ضمان تعيين وتوظيف الأقارب بمعنى أشمل ما يسمى بالفساد الإداري وهو من أهم الأسباب وأقواها في تعطيل تنمية دولة ما والتأثير المباشر على الأقتصاد Economy  العام والخاص للدولة ولذلك نرى بعض الدول في شمال أسيا قد غلظت عقوبة الفساد المالي إلى أعلى درجة حتى تقضي على تلك الظاهرة 

ومن هنا يتضح لنا سهولة رفع اقتصاد دولة ما ورفع الدخل الشهري للفرد والأسرة في عدة نقاط نقوم بتلخيصها وإيجازها في السطور التالية :

رفع مستوى اقتصاد دولة ما ورفع مستوى  دخل الفرد 

1 -  وجود نية حقيقة من مسئولي الدولة لرفع اقتصاد الدولة 

2 -  تعيين الكفاءات العلمية والعملية كل في تخصصه من أول رئيس الوزراء حتى العامل الذي يقوم بتنظيف الشارع .

3 -  الاهتمام بالتعليم والاهتمام بالبحث العلمي في مجالات الصناعة والزراعة والتكنولوجيا التي اصبحت لا غنى عنها في رفع اقتاد الدولة .

4 - العمل على جذب الاستثمارات الخارجية والمحلية بحيث تكون شراكة عمل يستفاد منها الطرفان كما هو موجود في جميع الدول المتقدمة 

5 - الاستعانة بالخبرات الأجنبية في مجال الاقتصاد والعمل على تجارب الدول الأخرى المتقدمة في مجال الاقتصاد مثل دولة ماليزيا والبرازيل وغيرها من الدول التي اثبتت جدارتها في مجال الاقتصاد والخروج بشعبها من أزمات الديون والفقر .

6 - جعل الصادرات أكثر من الواردات في كل المجالات حتى تحافظ الدول على سعر الصرف للعملة المحلية ويكون عندها فائض من العملة الأجنبية .


 أهم الأسباب الرئيسية التي تؤثر على الاقتصادEconomy  لدولة ما عديدة ويجب على كل الدول أن تقوم بالانتباه لتلك الأسباب والعمل على حلها حتى لا تتأثر الدولة بشكل كبير بها.


تعليقات