القائمة الرئيسية

الصفحات

 

تقوية الذاكرة

 

تقوية الذاكرة وتنشيط العقل

يعاني الكثيرون لسبب ما من فقدان الذاكرة أو ضعف الذاكرة وتكاسل العقل وهناك أسباب كثيرة لضعف الذاكرة سنذكرها  ونذكر من خلال السطور القليلة القادمة حيل ووسائل عقلية وذهنية لتقوية الذاكرة وتنشيط العقل لتعيش حياة سليمة ناجحة بعيدة عن الملل والتكاسل
عوامل تقوية الذاكرة وتنشيط العقل Revitalize the mind

1 – الاعتماد على الحفظ والاستذكار

من الأشياء التي تؤثر على عملية التذكر وتؤثر سلبا على العقل والفكر هو تدوين كل شئ والعمل على الاعتماد على الآت الحديثة في الاستذكار مثل الألة الحاسبة في عمليات الضرب أو القسمة البسيطة
وكذلك عملية البحث على الإنترنت عن معلومة قد تكون قرأتها عشرات المرات ولكنك لم تتعمد حفظها لسهولة الحصول عليها عن طريق جوجل
كل تلك الأشياء كانت سببا في ضعف الذاكرة وتكاسل العقل فلابد من الاقلاع عنها والاعتماد على الحفظ والاستذكار ومن هنا يبدأ نشاط الذاكرة Mnemonics مرة أخرى .

2 – ممارسة التمارين الرياضية

كما يقال في الأمثال والحكم  "العقل السليم في الجسم السليم " فالجسم يحتاج دائما الى التخلص من السموم التي تتراكم في الجسم والتي تدخل عبر المشروبات والمأكولات التي تضاف اليها  مكسبات طعم ولون ورائحة أو زيوت غير مهدرجه والتي تؤثر سلبا على نشاط العقل والذاكرة  فلابد من تنشيط الجسم والذي يترتب عليه تنشيط العقل والذاكرة تبعا 


3 – الاعتماد على الأطعمة الصحية

الإكثار من أكل الفواكه والخضروات  والبعد كل البعد عن الأطعمة سريعة التجهيز وأطعمة الشارع والحصول على وجبات غنية بالأوميجا 3 مثل السمك وكذلك الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات والتقليل من الأطعمة المعبأة والتي تشتمل على مواد حافظة ومواد لون ومكسبات رائحة
اعتمد على قدر الإمكان على الأطعمة الطبيعة وكذلك المشروبات الصحية والخالية من السكر والخالية من الكحوليات ستحدث فارقا كبير في تنشيط العقل والذاكرة .

4 – شرب الماء بكثرة

لشرب الماء فوائد كثيرة لا حصر لها  بل أن التقليل من شرب الماء عن حاجة الجسم يتسبب في مشاكل صحية لا حصر لها من تلك المشاكل ضعف الذاكرة وتكاسل العقل فلابد من أجل أن تعمل الذاكرة والعقل بشكل جيد أن يحصل الجسم على قدر كاف من الماء كل يوم بل أن زيادة الماء في جسم الإنسان عن الحاجة لا تضر بل تنفع في زيادة تخلص الجسم من السموم والأملاح المترسبة على الكلى .

5– الحصول على قسط من النوم كاف

بكل تأكيد يحتاج الجسم على الأقل كل 24 ساعة إلى 8 ساعات نوم متواصل ولابد أن تكون ساعات النوم باليل لتتوافق طبيعيا مع متطلبات الجسم والراحة للعقل فهذا يعيد النشاط والقوة للذاكرة والعقل .

6 – تغيير في بعض الروتين اليومي

الروتين اليوم يسبب حالة لا مبالاة يكتسبها العقل من تكرار العمل اليومي بنفس الطريقة كل يوم  فيعيش حياة جامدة لا جديد فيها لذلك لابد من تغيير الروتين اليومي أو بعضه تغيير في الأداء وتغير في الأماكن  وكل ما يمكن تغير او تنويعه عليكم بفعل ذلك .

7 – التأمل والاسترسال في الخيال الذهني

من الاشياء التي تقوي الذاكر وتعمل على تنشيط العقل هو التأمل والخيال العقلي والتفكر في الأشياء التي تدور من حولنا وصنع أحداث وأفكار ذهنية عود نفسك على تلك الطريقة وليكن 15 دقيقة يوميا تأمل وتفكر .

8 – القراءة

كما هو معلوم أن الأكل والشرب هو غذاء للجسم كذلك العقل يحتاج إلى غذاء يقوي مداركه وينشط خلاياه فما هو غذاء العقل ؟
غذاء العقل هو القراءة والاطلاع على ما هو جديد في شتى مناحي العلوم والحياة قد يقول البعض أن ليس لديه وقت للقراءة يمكن فقط من 30 دقيقة الى 60 دقيقة كل يوم تجعلها قراءة واطلاع سوف تحدث فارقا في الذاكرة وتنشيط العقل  Revitalize the mind وتثقيف النفس بعد عدة شهور  من ذلك ستجد فارقا كبيرا .

9 – التفاعل الاجتماعي والفكري مع الآخرين

ان الحياة الانطوائية تقتل الفكر والذاكرة والعقل وتتعد مساوئها من اكتئاب وأمراض نفسية لذلك كل من يشعر بتكاسل العقل وضعف الذاكرة عليك بالحياة الاجتماعية المليئة بالأصدقاء المفعمين بالحياة والفكر والثقافة  سيؤثر عليك ايجابا وتتحول قوي الذاكرة تتفاعل مع الآخرين بالرأي والفكر .

10 -  العاب العقل والذاكرة

هناك العديد من ألعاب الكمبيوتر أو الموبايل والتي تعتمد على التخطيط والفكر والذاكرة عليك بها وتكرار لعباها مع اختلاف أنواعها ستحدث فارقا وتعمل على تنشيط العقل وتقوية الذاكرة .

11 -  الاعتماد على المقارنة بين الأشياء

نمر في حياتنا كل يوم بأحداث مختلفة وكذلك نسمع معلومات وأراء مختلفة قد ننسى بعضها ونتذكر الآخر لكن إذا ما اردنا تذكر شيئا بعينه فعليك عمل مقارنة بين ذلك الحدث وبين أحداث أخرى بين معلومة وبين أخرى بين فكر وفكر بين رأي ورأي فالمقارنات دائما ما تسكن وتستوطن العقل بسبب الترابط بين الأحداث والتقارب بين الأفكار أو التباعد
فدائما اعمل مقارانات ذهنية أو حوارية مع أصدقائك عن كل شيء هذا ينشط العقل ويصنع فكرك الخاص  ويقوي ذاكرتك .

 12ممارسة اليوغا

  • تشير الدراسات العلمية إلى أن ممارسة اليوجا يؤثر بشكل إيجابي على الصحة الجسدية والنفسية، وهي من بينها:
  • زيادة التداول الدماغي: اليوجا يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز، ويزيد من التداول الدماغي الذي يؤثر على الإنتاجية.
  • الشعور بالهدوء: اليوجا يساعد على الشعور بالهدوء والإرضاء، ويزيد من الثقة الذاتية.
  • التحسين الجسدي: اليوجا يزيد من الشدة الجسدية واللياقة البدنية، كما يخفف من الآلام الظهر والركبة.
  • الإدارة الصحية: اليوجا يساعد على الإدارة الصحية الشخصية، كما يخفف من الألم المزمن، الإجهاد، الغضب، القلق، الإغماء، الجوع، الشهية الزائدة.
  • الإدارة الصحية النفسية: اليوجا يساعد على الإدارة الصحية النفسية، كما يخفف من الاكتئاب، الضغط، الشعور بالحزن، القلق الشخصي، الشعور بالخجل.


 



تعليقات