القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية المحافظة على قيمة رأس المال في ظل الأزمات الاقتصادية

 

كيفية المحافظة على قيمة رأس المال في ظل الأزمات الاقتصادية

يشهد العالم أزمة اقتصادية Economic crisis بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا  وتتصاعد تلك الأزمة الاقتصادية في الدول النامية حيث تشهد العديد من  الدول النامية  انخفاضا كبيرا في علمتها المحلية مقابل الدولار مما يشكل خطرا كبيرا على متوسطي الدخل من تلك الدول ,ايضا أصحاب رؤوس المال يجدون أن ثروتهم تفقد قيمتها بسبب انخفاض العملية وسرعة وتيرة التضخم في تلك البلاد ذلك نجد الكثير من الأشخاص يبحثون على طرق لحفظ رأس المال من فقد قيمته السوقية لذلك سوف نضع بين يديك عدة طرق لحفظ رأس المال في ظل الأزمات المالية العالمية ومن تلك الطرق ما يأتي :

1 – شراء المعادن النفيسة مثل الذهب

يعتبر الذهب هو الملجأ الآمن في الأوقات العصيبة للاقتصاد العالمي وفي ظل الاضطرابات الطبيعية  مثل الأعاصير أو الاضطرابات الدولية مثل الحروب والثورات
فهو يحافظ على قيمة المال سواء أنخفض سعره أو أرتفع  فهو الملاذ الآمن للمحافظة على قيمة رأس المال ولا يختلف شراء الذهب  عيار 21 عن عيار 18 عن عيار 24 في النهاية يحافظ لك على قيمة رأس المال .

2 – شراء قطعة أرض  في مكان مناسب

الحل الذي يكون في المرتبة الثانية هو تجارة العقارات بشكل عام سواء كان شراء قطعة أرض خالية من المباني أو بها مبنى ما أو محل في مكان مناسب لرأس مالك أو غيره فمن المعلوم أن أسعار الأراضي سواء كانت أرضي بناء أو أراضي زراعية أو أراضي عقارية لمحلات  تجارية دائما ما تزيد أسعارها في بعض شهور قليلة فهي أيضا ملاذ أمان للمحافظة على رأس المال  بسبب زيادة أسعارها بشكل عام .

3 – تنمية المال والاستثمار فيه

من الوسائل التي تحافظ على قيمة رأس مالك هو تنمية المال نفسه بالاستثمار فيه وتحريكه والعمل على جعله يتنامى بدلا من تركه يفقد قيمته مع الأيام وسنذكر لك بعض مجالات الاستثمار الناجحة والتي تضمن ربح وزيادة رأس المال من خلال تجارب سابقة ومعاصرة لنا ومن تلك الاستثمارات الناجحة :

أ – الاستثمار في السلع الاستهلاكية

من أقوى الاستثمارات في العالم والتي اثبتت جدارتها وقوة عبر الأزمنة وتلك الاستثمار لا يتأثر بركود مالي أو أزمات اقتصادية هي تلك الاستثمارات في السلع الاستهلاكية  والتي لا يمكن الاستغناء عنها بحال في أي مكان أو زمان مثل الاستثمار في الزيوت والسكر والشاي  والمنظفات الشخصية ومنظفات الأقمشة  ومثل المشروبات المختلفة الساخنة منها والمثلجة فتلك أشياء استهلاكية للبشر لا يمكن الاستغناء عنها واستثمارها ناجح بنسبة 100% لأنها لا تتأثر بالركود الاقتصادي بسبب أنه لا يمكن الاستغناء عنها .
ب – الاستثمار في مجال الأدوية والأدوات الصحية والطبية
أيضا من تلك الأشياء التي لا تتأثر بالعوامل الاقتصادية المختلفة هي مجال صناعة الأدوية أو التجارة بها وأيضا الأدوات الصحية لكن لابد من كسب المعرفة لهذا المجال قبل الدخول فيه وأيضا ايجاد المكان المناسب لبدأ مشروعك بحيث يكون ملاصقا للمجمعات الصحية من مستشفيات أو عيادات وطرق الاستثمار في هذا المجال متنوعة عليك فقط كسب المعرفة بالبحث وسؤال المختصين وأصحاب التجارب .

ج – الاستثمار في مجال التكنولوجيا

لا يغيب عن أحد أن التكنولوجيا والرقمنة قد غزت حياة جميع الدول والمجتمعات والأفراد والأسواق فهي سوق رائجة بكل ما تحتويه كلمة تكنولوجيا من اتصالات وهواتف محمولة وحواسيب مكتبية وحواسيب محمولة وبرامج وتطبيقا وأشياء لا تعد ولا تحصى في مجال التكنولوجيا سواء كان الاستثمار فيها أون لاين أو عبر منافذ تقديم خدمات أو صناعة محتوى برمجي لشركات فهذا المجال أصبح واقع والاستثمار فيه آمن بشرط كسب المعرفة عن  ما تريد الاستثمار فيه .

د – الاستثمار في أوراق المال عامة

لم أقصد بهذه الجملة بعينها وإنما  اردت أن الاستثمار في أي مجال يجلب المال والربح ويحافظ على قيمة رأس مالك لكن لابد من توافر بعض الشروط قبل بدأ الاستثمار ومنها على سبيل المثال :
دراسة السوق دراسة عن قرب – دراسة العميل الذي سوف يبنى عليه مشروع الاستثمار – وجود رأس مال – عمل دراسة جدوى متكاملة لكل صغيرة وكبيرة للمشروع الاستثماري
من خلال النقاط القليلة السابقة يمكن لك البدء الآن فيما هو مناسب لك ولرأس مالك للمحافظة على بل وزيادته وتنمية في ظل الركود الاقتصادي العالمي وفي ظل الأزمة الاقتصادية الحالية

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للحفاظ على قيمة رأس المال. وتلك الطرق مختلفة بحسب المعاملة المالية التي ترغب في التداول فيها.

  الاستثمار في الأسهم: 

يمكن الاستثمار في الأسهم من خلال التداول في البورصة العالمية، وهذا يمكن أن يكون عبر وسائل التداول الالكترونية أو عبر التداول مع وسيط مالي معتمد. يمكن الاستثمار في الأسهم العالمية أو المحلية، ويمكن الاستثمار في الأسهم المتعددة الأصناف، مثل الأسهم العالمية الرائدة، الأسهم العالمية المتوسطة، الأسهم العالمية الأدنى القيمة، إلخ.

  الاستثمار في الخزانات الحكومية:

 يمكن الاستثمار في الخزانات الحكومية التي تعرضها الدول العالمية للحصول على العوائد العامة. وتعتبر الخزانات الحكومية من أكثر الاستثمارات الآمنة والمثالية للذين يرغبون في الحفاظ على قيمة رأس المال خلال الفترة الطويلة.

  الاستثمار في العقارات: 

يمكن الاستثمار في العقارات من خلال الشراء للعقارات التي تعتبر مثالية في الوقت الحالي



تعليقات