القائمة الرئيسية

الصفحات

اقتراحات وأفكار لرفع الاحتياطي النقدي من الدولار في مصر

 

زيادة الاحتياطي النقدي من الدولار في مصر

 


الحالة الاقتصادية في مصر قد شهدت العديد من التغييرات والتحديات خلال السنوات الأخيرة. وقد شهد البلد تراجعا في النمو الاقتصادي بعد الثورة المصرية في 2011، ولكن في الآونة الأخيرة قد شهد البلد انعاشا في النمو الاقتصادي، علاوة على العديد من الإجراءات الاقتصادية التي تشجع الاستثمارات الأجنبية والإنتاج الصناعي. وقد ساهمت الحكومة في التحديثات الاقتصادية الخاصة بالبنوك والتشفير الرقمي والضريبة .


ولكن في الوقت نفسه، يواجه البلد مشكلة البطالة العالية، والتضخم الدائم، وغياب الثقة الشاملة في الاقتصاد، فضلا عن الصعوبات التي يواجهها الشعب المصري في الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل الطاقة والمياه الصالحة للشرب.
يوجد العديد من الخيارات المختلفة لإصلاح الحالة الاقتصادية في مصر، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تساعد على التحقيق في هذا الهدف:

عوامل إصلاح الاقتصاد المصري

 1 - التشجيع على الإنتاج الصناعي: يجب تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة على الإنتاج الصناعي لتزيد الدخل القومي، وزيادة فرص العمل.
2 -  التشجيع على الاستثمار الأجنبي: يجب السعي لجذب الاستثمارات الأجنبية الجديدة، وذلك من خلال تخفيض الضرائب، وإزالة الصعوبات التي يواجهها المستثمرون الأجانب.
3 -  التحسين في التعليم والتدريب: يجب التحسين في التعليم والتدريب الذي يساعد في الإنتاج الذكي والشباب الذي يمتلك المهارات اللازمة للعمل في الصناعات الحديثة.
4 -  التعاون الدولي: يجب التعاون مع الدول الأخرى للحصول على الدعم الاقتصادي اللازم، وذلك من خلال التعاون في مجالات مثل التجارة، والاستثمار، والتنمية الاقتصادية.
5 - إطلاق مبادرة على التشجيع الشامل للتشجيع الشامل للشراء الداخلي: التشجيع على الشراء الداخلي يزيد من الدخل القومي، ويزيد من الطلب على المنتجات المصرية، يحسن الإنتاج ويزيد العدد الذي يعيشه الشعب المصري.
6 - التحديثات الضريبية: تحديثات الضرائب الجديدة قد تساعد في تحسين الأعمال الداخلية، وتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة الدخل القومي والإنتاج الصناعي.
7 - الإطلاق على التنمية الشاملة : التنمية الشاملة هي الطريقة الأفضل لإصلاح الحالة الاقتصادية لأنها تضع الأهداف الإنسانية والاقتصادية والبيئية في الأولوية الواحدة، وتضع الشعب المصري في المركز الأساسي.
أما عن زيادة العملة الأجنبية فيمكن ذلك ايضا بعدة عوامل اخرى
لذلك وجدت أن أضع بعض الاقتراحات السريعة والتي من شأنها أن رفع الاحتياطي النقدي cash reserve للدولار في مصر وفي البنوك المصرية مما سيرفع من شأن الجنيه أمام الدولار وبالتالي ينتج عنه انخفاض في أسعار المنتجات وتعود الحياة إلى طبيعتها ومن تلك الأفكار التي تحتاج إلى من يتبناها على أرض الواقع في أسرع وقت لإنقاذ ما يمكن انقاذه .

زيادة الاحتياطي النقدي من الدولار في مصر

1 - السماح للبنوك المصرية أو بعضها بالتعامل مع البنوك الالكترونية العالمية مثل بنك PayPal  بنك Skrill  و بنك NETELLER  وبنك مثل بنك  Perfect Money والسماح للمصريين بالإيداع والسحب عن طريق الفيزا أو فيزا خاصة ويكون هناك مثلا شروط وخصومات من كل سحوبات من هذه البنوك الاليكترونية لصالح الحكومة والبنك كضرائب تقطع بنسبة مئوية  بعيدا عن دوشة الملفات الضريبة وغيرها مع تسهيل التعامل مع الشركات العالمية المعروفة والتي تعمل في مجال الأونلاين .
مجال الأونلاين أصبح حديث الساعة في كل الدول العالمية والدول العربية حيث هناك العديد من الطرق للعمل من خلال الحاسوب سواء في شركات الافلييت وشركات الترجمة وأعمال تخص البرمجة والتصميمات  واخرى تخص الإعلانات  مثل شركة Google AdSense وغيرها من الشركات العملاقة في مجال الإعلانات والربح من الفديوهات على الفيس بوك والربح من فيديوهات اليوتيوب يجب تقنين وتسهيل التعامل مع البنوك المصرية للسماح بدخول الدولار من مثل هذه الشركات وما على شاكلتها
 ولا يغيب عن أحد هذه الأيام أن هناك الملايين من المصريين الذين يجدون صعوبة في سحب أموالهم التي يحصلون عليها من خلال العمل أون لاين لذلك يلجأون الى طرق ملتوية للحصول على أموالهم  فيجب النظر سريعا إلى هذا الحل .


2 - عدم استيراد المستلزمات الترفيهية والتي يتم استيرادها بالدولار وبنسب كبيرة جدا وما أكثر الأشياء الترفية والتي تعد عبء كبير على الاحتياطي النقدي الدولي من الدولار ونبقي فقط على استيراد المستلزمات من الأدوية والقمح والمنتجات التي لا يمكن الاستغناء عنها بذلك نوفر الكثير من الملايين من الدولارات كل شهر فينتج عن ذلك ارتفاع الاحتياطي النقدي cash reserve من الدولار  داخل البنوك المصرية .


3 - العمل وبشكل فوري على الإنتاج المحلي وتشجيع المنتج المحلي في جميع  احتياجات الدولة المصرية ووضع خطط ودراسات جدوى من علماء وأصحاب خبرات وتكثيف الندوات والبحث العلمي لذلك حتى نحصل على الإكتفاء الذاتي لاحتياجاتنا ونستفيد من خبرات الدول المتقدمة في ذلك مما يوفر علينا استيراد تلك المنتجات وتوفير الدولار فقط لعدد أقل من المنتجات التي سنعمل عليها مستقبلا ونقوم بتصنيعها فالحاجة أم الاختراع كما يقال .


4 -  تشجيع العمالة الخارجية بعمل إيداعات داخل البنوك المصرية على أن تكون تلك الإيداعات بالدولار في مقابل مزايا وتسهيلات وامتيازات يحصل عليها المغترب داخل مصر وخارج مصر وبث روح المواطنة والمساواة والعدالة داخل قلوب الجميع حتى يتكاتف الجميع لرفع شأن هذا البلد في كل الأوقات .


5 - عمل إعلانات توعية في التلفزيون والبرامج ومواقع الإنترنت ومواقع السوشيال ميديا  تحث المواطنين على الحد من الإنفاق والتبذير والبعد عن شراء الأشياء الثانوية الترفيهية لاسيما تلك الأشياء التي يتم شراؤها بالدولار من خارج مصر
وفي النهاية نتمنى الأمن والسلام لمصرنا الحبيبة شعبا وأرضا وحكومة




تعليقات