القائمة الرئيسية

الصفحات

التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم

 

علاج الأملاح الزائدة في الجسم


توجد الأملاح في أغلب المأكولات والمشروبات ومع عدم الوعي تتراكم تلك الأملاح في الجسم بكميات كبيرة مما ينتج عنها مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والفشل الكلوي وأمراض النقرس وغيرها من المشكلات الصحية لذلك سوف نقدم لك بعض الحلول  لإزالة الأملاح من الجسم للمحافظة على صحتك .

مخاطر الأملاح في الجسم

الأملاح هي مركبات مهمة تحتوي على عناصر كيميائية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكلور، وتلعب دوراً أساسيًا في وظائف الجسم. إلا أن تناول الأملاح بكميات زائدة يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على الصحة. من بين المخاطر المحتملة لزيادة الأملاح في الجسم:

  1. ارتفاع ضغط الدم: تناول كميات زائدة من الصوديوم قد يزيد من ضغط الدم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

  2. اضطرابات في الكلى: زيادة الأملاح في الجسم قد تؤدي إلى زيادة العبء على الكلى وزيادة مخاطر تطور أمراض كلوية.

  3. اضطرابات في التوازن الكهربائي: زيادة الأملاح في الجسم قد تؤدي إلى اضطرابات في التوازن الكهربائي، مما يؤثر على وظائف الأعضاء والأنظمة الحيوية.

  4. اضطرابات في الهضم: تناول كميات كبيرة من الأملاح يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية مثل الانتفاخ والإمساك.

  5. زيادة خطر أمراض مزمنة: الأملاح الزائدة في النظام الغذائي يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السمنة ومرض السكري.

  6. تأثيرات على العظام: زيادة الأملاح الغذائية يمكن أن تؤدي إلى فقدان الكالسيوم من العظام وزيادة مخاطر هشاشة العظام.

  7. الجفاف: تناول كميات زائدة من الأملاح دون تناول كافي من الماء يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.

للحفاظ على صحة جيدة، يجب تناول الأملاح بمعدلات معقولة والامتناع عن تناول الكميات الزائدة، والالتزام بنظام غذائي متوازن وغني بالفواكه والخضروات، وشرب كميات كافية من الماء

أعراض الأملاح في الجسم

هناك العديد من أعراض الأملاح على الجسم منها وأكثره شهرة  هو ارتفاع ضغط الدم بسبب ضيق الأوردة من تراكم الأملاح وزيادتها في الجسم وكذلك من أعراض الأملاح في الجسم هو  تورم الجسم بسبب احتباء الماء تحت الجلد والذي ينتج عن وجود كميات كثيرة من الأملاح في الدم حصول تقرحات في القدمين أعلى مشط الرجل أيضا الشعور بثقل ناحية الكلى اليمين والشمال وجود

علاج الأملاح في المنزل 

 1- شرب كميات كبيرة من الماء

يعتبر الماء هو من أكثر العوامل الطبيعية التي تساعد على التخلص من الأملاح الزائدة خاصة تلك الأملاح التي تتراكم على الكلى وتسبب شعورا قويا بالتعب وثقلا في الجانب الأيمن والأيسر يشعر به المصاب وقد يتطور التعب بسبب أملاح التي تتراكم على الكلى فيؤدي لا قدر الله إلى الفشل الكلوي  فمع شرب المياه المتكرر والزائد عن الحاجة يمكن التخلص من الأملاح نهائيا من 3 أسابيع إلى 6 أسابيع

ولابد من شرب كميات كبيرة من الماء خاصة في فصل الشتاء والتي في أغلب الأحيان لا يشعر الكثير منا بالعطش فيهمل شرب الماء مما يؤدى لزيادة الأملاح في الجسم  ويعتبر شرب الماء علاج سريع وفعال للأملاح .

2 – شرب المشروبات الساخنة قبل الإفطار

من المشروبات الساخنة المفيد في تخلص الجسم من الأملاح مشروب حلف البر والذي هو عبارة عن مطحون من حلف البر اليابس تجده متوفرا لدى العطارين .

كذلك مشروب الشعير الساخن صباحا يعمل دائما على فوائد عديدة من إزالة الأملاح من الجسم حيث يعمل مشروب الشعير على إدرار البول الذي يعمل بنفسه على طرد الأملاح من الجسم  وهناك العديد من المشروبات الباردة أيضا والتي تعمل على تفتيح الأملاح وإخراجها عن طريق البول مثل مشروبات الشعير وغيرها من المشروبات الأخرى كالقهوة والشاي والعصائر الطبيعية فقط  مثل عمل مشروب طبيعي من خضرة البقدونس حيث يغلى في درجة حرارة مرتفعة ويتم وضعه في الثلاجة وشرب منه كل صباح يمكن اضافة عسل النحل عليه أو السكر

3 -  ممارسة الرياضة باستمرار

من الأشياء الفعالة في علاج الأملاح في الجسم هي ممارسة الرياضية بشكل مستمر يوميا حيث تخرج الأملاح في شكل تعرق عن طريق مسام الجلد ومع تكرار تلك الممارسة وجعلها عادة من عاداتك اليوم ستتخلص من الأملاح علاوة على كثير من فوائد الرياضة الأخرى مثل النشاط العام للجسم والنشاط الخاص للعقل عبر تتدفق الدم إلى الراس .

4 -  البعد عن الأطعمة الغنية بالأملاح

يجب عليك عزيز القارئ للتخلص من الأملاح هو بتقليل كميات الملح المضافة على الطعام والاكتفاء منها بقدر قليل كذلك أيضا يجب البعد عن تناول الأطعمة الخارجية والبعد عن أكل المخللات وكذلك عدم الإكثار من أكل اللحوم والفواكه المالحة والاكتفاء بالعناصر الغنية بالماء والبروتين والبوتاسيوم مثل البطاطس .

علاج الأملاح من الصيدلية

إذا كان مستوى الأملاح في الجسم عال وكذلك عند وجود حصوات كبيرة على الكلى أو في الحالب أو مجرى البول حينئذ ينصح للذهاب إلى الطبيب لعمل التحاليل اللازمة وأخذ الوصفات المقدمة والتي عادة ما تشتمل على حبوب و فوارة لإزالة الأملاح من الجسم وقد تتطور الحالة في بعض الأحيان للتدخل الجراحي .

كذلك هناك مدرات البول: تُستخدم هذه الأدوية لزيادة الإنتاج الطبيعي للبول ، مما يساعد على إزالة الملح والماء الزائدين من الجسم. تشمل الأمثلة فوروسيميد (لازيكس) وهيدروكلوروثيازيد (HCTZ).


تعليقات