القائمة الرئيسية

الصفحات


الاقتصاد الحر، كل جوانب الحياة يدخل فيها كلمة اقتصاد سواء لأصحاب الشركات أو للأشخاص العادية، مع العلم أن هناك بعض الأفراد يطلقون عليه السوق الحر، والسوق ماهو ساحة واسعة للبيع والشراء أي منتج يريد عرضه، تسود وتعم اللامركزية على عملية الاقتصاد التي تحدث بين الأفراد والشركات الكبرى، ولكن هناك القليل من السيطرة أو التداخل من الحكومة المركزية على تسويق هذه المنتجات، ويعتبر هذا تعريف بسيط للاقتصاد الحر، ونحن سوف نطلعكم على كل ما لا تعرفه عنه، وما هو مميزاته، بالإضافة إلى أنواعه الكثير، تابع معنا كل الفقرات القادمة وسوف تجد الكثير من المعلومات الكثيرة حول هذا الموضوع.
كل ما لا تعرفه عن الاقتصاد الحر

يختلف الاقتصاد الحر اختلافًا كبيرًا عن الاقتصاد الذي تدعمه الحكومة، لأن النوع الأول هو الذي يقوم بتحديد نوع السلع التي يريد إنتاجها، وتخصيص الفئة التي يستهدف بها المنتج، وكل هذا يهدف تحقيق وتبادل الأرباح الذاتية للشركات والأشخاص.

أما النوع الثاني، تقوم الحكومة بتجميع جميع الأرباح، وتعيد توزيعها بالطريقة التي تحددها.
مع العلم أنه لا يوجد اقتصاد حر تماما في جميع أنحاء العالم، ولكن هناك بعض التعليمات واللوائح التي تضعها الحكومة مع اختلافها من دول لدولة أخرى في النسبة والمقدار.
تعريف أخر للاقتصاد الحر
عندما يريد بعض الشركات بالاتفاق مع بعض الأشخاص على بيع وشراء سلع معينة بسعر أقل من سعر المعروض من قبل الحكومة، مع العلم أن الحكومة تضع حد أدنى لهذه الشركات، وفي الغالب يستحوذ القطاع الخاص على عملية البيع والشراء.
بالإضافة إلى يسعى جميع الموردين على تلبية رغبة المستهلك ونوع السلع التي يطلبونها بكثرة، وبالاسعار التي تكون في استطاعة المستهلك، ومن هنا يزداد الطلب على الموظفين الذين لديهم مهارات وقدرات عالية من قبل أصحاب الشركات، و بأجور شهرية بمبالغ مرتفعة.

السمات الرئيسية لاقتصاديات السوق الحر

هناك بعض السمات والصفات التي يتميز بها السوق الحر عن غيره ومن أهمها ما يلي:


من الطبيعي أن يكون هناك إنتاج سلع وبالتالي استهلاك هذه السلع من قبل المستهلكين، مع العلم أن المستهلك لديه حرية الاختيار في شراء السلع.


بصورة غير مرغوب فيه، يوجد استحواذ على بعض الموارد المختلفة والممتلكات، ووسائل الإنتاج، وينتج عن ذلك توفير الأيدي العاملة.


تندرج كافة القرارات الاقتصادية تحت هدف تحقيق المصلحة الذاتية.


يستفيد المستهلك من روح المنافسة التي تولد في الأسواق من انخفاض جميع الاسعار.
هناك حدود واضحة للحكومة في عملية الاقتصاد، ومن أمثلتها؛
تمنع الحكومة من عملية الاحتكار التي تحدث داخل الأسواق.
تعمل الحكومة على حماية الأسواق من السيطرة العسكرية.
تحاول أن يعم التعادل والتساوي بين الجميع في الأسواق.
ما هي مميزات الاقتصاد الحر؟

هناك العديد من مميزات الاقتصاد الحر التي سبب حديثنا عنه الآن ومنها؛
* سيادة المستهلك:


يعمل جميع المنتجين إنتاج جميع السلع والخدمات التي يرغبها المستهلك ويختار المنتج الذي يريد شرائه، وتكون أسعار هذه السلع منخفضة ومناسبة للمستهلك.

* غياب البيروقراطية:
ينتج من المنافسة التي توجد بين المنتجين في الأسواق، تقليل الأسعار والتكلفة، فكل ذلك يجعل هناك حالة من التطور والابتكار بصفة مستمرة، ومحاولة دراسة كل هذه الخطط لكي يقومون بتلبية رغبة جميع العملاء، مع العلم أنه لا يجب على أصحاب الشركات معرفة الحكومة بكل هذه الخطط وعمليات البحث.

* التخصيص الأمثل للموارد:
يقوم المنتجين لإنتاج الكثير من الموارد التي يحتاجها المستهلكين ويقومون بتوزيعها التوزيع الأمثل داخل الأسواق، ومن الناحية الأخرى يدفع المستهلك المال من أجل الحصول على هذه السلع، ومن المتوقع دفع المنتج الكثير من المال للحصول على المواد الخام لإنتاج هذه الموارد.

يقوم بعض المنتجين بإنتاج الكثير الموارد والسلع التي لا يرغبها أحد، وهذا الأمر يخلق روح من المنافسة القوية التي تجعل أصحاب الشركات ينتجون بأسعار أقل وبكميات كبيرة.

* التأثير التحفيزي للمشاريع الحرة:

يستخدمون أصحاب الشركات الكبرى اليد الخفية، ويتحملون كل المخاطر الاقتصادية، لتلبية رغبة المستهلك للمنتج الذي يريده، ويقوم رواد الأعمال بتحفيز جميع الأشخاص الذين ينجحون في جمع أكثر الأرباح.

واليد الخفية هي بمثابة إنذار لأصحاب الشركات من المستهلك، فعلى سبيل المثال يريد المستهلك نوع معين من المنتجات التي يرغب في شرائها، ويقوم المنتجين على توفير هذا المنتج، ويعتبر هذا حافر من المستهلك إلى المنتج، ويعتبر أول من أطلق على هذا النظام اسم اليد الخفية هو آدم سميث ويرجع ذلك إلى القرن الثامن عشر.
ما هي أنواع الاقتصاد؟

ينحصر أنواع الاقتصاد الحر على ثلاث فقط رئيسية، مع العلم أن كل نوع له سماته الخاصة:

1- الاقتصاد التقليدي:


وهو نظام قديم لا يوجد أثر له في وقتنا الحالي، ولا يوجد أحد يعمل بهذا النظام، لأن معظم الدول ذات قوية عظمى.
ويعتمد هذا النظام على العادات والتقاليد ومن أهم العادات القديمة، الزراعة وصيد الأسماك، وغيرها.
ومن أكثر الدول اعتمدًا على الاقتصاد التقليدي هم آسيا، وأفريقيا، وأمريكا اللاتينية.
مع العلم أن هذه النظام كان يقتصر على عائلة أو قبيلة لديهم عادات وتقاليد واحدة، أو أشخاص أصحاب الحرف الصغيرة، مثل صغار مربي الماشية.

2-الاقتصاد الموجه

يعتبر هذا النظام مختلف تماما عن الاقتصاد التقليدي، حيث يقوم الأول بتحكم من إدراة وسلطة مركزية عليا، وغالبا تكون هي الحكومة التي تسيطر على هذا النظام، وتدير جميع شئون مهنة الإنتاج، وعلى العكس في السوق الحر.

علاوة على ذلك تقوم الحكومة بتحديد نوع السلع التي يتم إنتاجها، وتحديد سعر السلع للبيع والشراء، بالإضافة إلى كمية تحديد المنتج، وهذا يندرج تحت مسمى الاقتصاد الشيوعي ويعتبر أكثر الدول التي كانت تعمل بهذا النوع هم:

مجتمع كوريا الشمالية.

دول الاتحاد السوفيتي في السابق.

دولة كوبا.
عيوب هذا الاقتصاد الموجه:
لا تستطيع الجهات التي تختص بهذا النظام على تقدير الإنتاج بشكل واضح وكبير.
وعدم تحديد كمية الإنتاج التي يحتاجها المستهلك.
وينتج عن هذا عدم توفير الكميات التي يريدها السوق المحلي، ونتيجة ذلك وقوع الكثير من المشاكل في تسعير المنتج والكميات المطلوبة.

3- اقتصاد المختلط:

ويعتبر هذا النظام خليط بين الاقتصاد الحر والاقتصاد الموجه، لأن يكون هناك جزء بسيط من السوق يندرج لأصحاب الشركات والقطاعات الخاصة، وباقي تسيطر عليه الحكومة.

تأثير جرائم البورصة في الاقتصاد الحر

تعتبر البورصة لها دور فعال وقوي في عملية الاقتصاد الحر وتعمل على النهوض به، والشئ المؤسف أن هناك بعض صغار المدخرين يستخدمونها كوسيلة للخداع والغش، ومن أكثر الجرائم التي تحدث في البورصة هي عملية تبييض الأموال، ولهذا السبب تم وضع الضوابط والشروط للحد من القيام بمثل هذه الجرائم، لأن معظم المستثمرين يجهلون بقواعد وشروط البورصة وطريقة التعامل معها، وتم وضع بعض اللوائح الشديدة لكل الأشخاص الذين يخالفون جميع الشروط والقواعد الخاصة بالمتعاملين في البورصة.

مع العلم أنهم يسعون في تطوير وتحقيق العدالة والمساواة.

علاوة على أنها تدخل في مجال الاقتصاد الحر الذي تحدثنا عنه مسبقا، ويجب الالتزام على كل التعليمات التي تحد من انتشار الجرائم والمخالفات في منظومة البورصة الجارية.

تعليقات